هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.



 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مفاهيم اساسية للجودة

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
الهامى محمد خليل
اخصائى تطوير تكنولوجى
اخصائى تطوير تكنولوجى
الهامى محمد خليل


عدد المساهمات : 2
نقاط : 6
تاريخ التسجيل : 28/04/2010
البلــــد : شبراخيت

مفاهيم اساسية للجودة Empty
مُساهمةموضوع: مفاهيم اساسية للجودة   مفاهيم اساسية للجودة Icon_minitimeالأحد مايو 02, 2010 6:20 am

الاعتماد التربوي






الاعتماد التربوي هو تشجيع المؤسسة التعليمية على تأكيد هويتها وتأكيد جودتها وتطويرها في ضوء منظومة معايير أساسية واضحة متفق عليها .

ولكي نصل بأداء المدرسة إلى الاعتماد التربوي يجب على المجتمع المدرسي أو المعنيين الوصول إلى توكيد الجودة .

• توكيد أو ضمان الجودة : يعنى ضمان الجودة مجموعة الأنشطة والأساليب والإجراءات والتدابير التي تتخذ للتحكم في درجة جودة المنتج التعليمي بغرض تلبية احتياجات سوق العمل بأفضل صورة وأنسب تكلفة ممكنة.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


وكي يتم الوصول بمستوى المدرسة إلى مستوى الجودة يجب إتباع خطوات التحسين الآتية :-

الخطوة الأولى ( التهيئة والاستعداد ) .

تتم هذه الخطوة من خلال تعبئة جهود كل المعنيين بالعملية التعليمية بأهمية الاعتماد التربوي وتوكيد وضمان الجودة وتأكيد ثقافة التغيير فثقافة التغيير هيأرضية ثقافية جديدة تعزز منظومة متكاملة من القيم والعادات والاتجاهات ومواجهة مقاومة التغيير بطرق علمية و مقاومة التغيير يأتي من خلال عادات وقيم وتقاليد سائدة مسيطرة على عقول البعض أوعلي سياسات ونظم إدارية قائمة ، وقد يكون مصدرها جماعات الضغط والمصالح في بيئة التغيير ومن أسباب مقاومة التغيير ما يلي :-

الخوف من التغيير - عدم التأكد من المجهول- فقدان جزء من السلطة- اهتزاز النفوذ الوظيفي- تأثًر المصالح الشخصية- عدم الاقتناع باللامركزية- عدم الثقة في القدرة على تحمل المسئولية- الخوف من عواقب تفويض المسئولية- عدم الرضا عن مستوى رقابة الأداء ( رقابة عامة ) .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


الخطوة الثانية ( التقييم الذاتي ). يجب أن نتعرف أولا على مفهوم التقييم الذاتي (يقصد بالتقويم الذاتي للمدرسة مجموعة الخطوات الإجرائية التي يقوم بها أفراد المجتمع المدرسي للتعرف على الوضع الحالي من خلال جمع المعلومات والبيانات عن الأداء المدرسي).
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


o أهدافه...... :- التعرف على

o درجة التوافق بين الممارسات السائدة في المدرسة في كافة جوانب العمل المدرسي وبين المعايير القومية للتعليم في مجالاتها المختلفة.

o جوانب القوة والضعف في الأداء المدرسي في ضوء متطلبات الوصول إلى المعايير.

o تحديد نقطة الانطلاق في بناء وتنفيذ الخطة الإجرائية للتطوير المدرسي للوفاء بمتطلبات تحقيق المعايير.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


الخطوات المختلفة لتنفيذ دراسة التقييم الذاتي للمدرسة...

تمر دراسة التقييم الذاتي للمدرسة بتسع خطوات هي ......

1-تشكيل فريق قيادة الدراسة ومتابعة العمل فيها. 2- تخطيط الدراسة.

3- تشكيل وتدريب فرق العمل. 4- الاتفاق على نوعية المعلومات والبيانات المطلوبة.

5- تجهيز أدوات جمع المعلومات.

6 - تنفيذ خطة الدراسة والحصول على المعلومات والبيانات المطلوبة.

7- معالجة وتحليل المعلومات واستخلاص الدلالات. 8- إعداد التقرير النهائي.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


ويتم قياس أداء المدرسة قياسا إلى المعايير القومية للتعليم ويجب أن نتعرف على أهميتها ومكوناتها :-

أولا : - أهميتها :- * تعمل المعايير كدليل للمعلمين والقيادات التعليمية وصناع القرار، لتستخدم في تطوير وتحسين العملية التعليمية بالمدرسة.

*تساعد على قياس التقدم الكمي والكيفي الذي يحدث في المدرسة بالنسبة للطلاب والمعلمين والإداريين، وفى علاقة المدرسة بالمجتمع الخارجي.

*توفر الشفافية والموضوعية للحكم على أداء النظام التعليمي ومؤسساته في مختلف مراحل التعليم قبل الجامعي.

ثانيا : مكوناتها :-

المجال الرئيسي : هو أحد محاور ( موضوعات ) معايير التعليم الرئيسية و التي تدور حولها عملية تطوير التعليم.

المجال الفرعي : هو أحد الموضوعات الأساسية المتفرعة من المجال الرئيسي و يتم التركيز عليها في عملية التطوير.

المعيار : هو عبارة وصفية لمستوى المعرفة أو المهارة أو الأداء تحدد بدقة و وضوح المستوى الذي ينبغي على الفرد أو المدرسة أن تصل إليه.

المؤشر : عبارة تصف الأداء أو السلوك في الواقع الحاضر لتفي بمتطلبات تحقيق المعيار.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


وتعتمد عملية التقييم الذاتي للمدرسة في هذه المرحلة على مجالين هما :-

1- مجال المدرسة الفعالة :- يتناول هذا المجال "المدرسة" كوحدة متكاملة، بهدفتحقيق الجودة الشاملة في العملية التعليمية، التي تتضمن كافة العناصر في تفاعلإيجابي لتحقيق التوقعات المأمولة.

المجالات الفرعية :- الرؤية و الرسالة للمدرسة - المناخ الاجتماعي للمدرسة- التنمية المهنية المستدامة- مجتمع التعليم و التعلًم- توكيد الجودة و المساءلة

ويتكون هذا المجال من 5 مجالات فرعية تحتوي هذه المجالات الفرعية على 18 معيار وتحتوي هذه المعايير على 98 مؤشر والآن يجب أن نعرف من هم الفئات المستهدفة بالتقييم في هذا المجال وما هي الأداة التي نقوم من خلالها بمعرفة مواطن القوة وأماكن الضعف في هذا المجال .، تتم عملية التقييم من خلال أستبانات يوضحها الجدول التالي :-

مفاهيم اساسية للجودة Icon_sunny
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.wa9.la/ke2
أبو عمر
*- كبير المشرفين -*
*-  كبير المشرفين  -*
أبو عمر


عدد المساهمات : 82
نقاط : 464
تاريخ التسجيل : 16/02/2010
العمر : 52
البلــــد : مصر

مفاهيم اساسية للجودة Empty
مُساهمةموضوع: رد: مفاهيم اساسية للجودة   مفاهيم اساسية للجودة Icon_minitimeالأحد مايو 02, 2010 10:29 am

شكرا على الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مفاهيم اساسية للجودة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: القسم العام :: القسم العام :: الجوده-
انتقل الى: