البيانات DATA
البيانات التى يتم إداخلها للكمبيوتر إما أن تكون بيانات متغير ( متغيرات ) أو بيانات ثابته ( ثوابت)
يعنى :
عندما نقول ان هناك برنامج يحسب مساحة المستطيل(المساحة = الطول × العرض ) فإن البرنامج فى كل مرة يحسب فيها مساحة اى مستطيل سيحتاج ان ندخل له الطول والعرض ليخرج المساحة وفى كل مرة ومع اختلاف المستطيلات ستتغير قيمة الطول والعرض وبالتالى المساحة وبذلك فاننا نتعامل مع متغيرات ( الطول والعرض والمساحة )
ولما نفس البرنامج ولكنه بيحسب مساحة الدائرة ( المساحة = ط نق2 ) فى هذه المسألة نق ( نصف القطر سيختلف من دائرة لأخرى ) وبالتالى فهو متغير ولكن ط = 3.14 مقدار ثابت لن يتغير فى كل مرة وبالتالى فاننا نتعامل مع ثابت .
فى برنامج البيزك المرئى :
قبل ان تستخدم متغير او ثابت فى المسألة لابد أن تعلن عنه
يتم الاعلان عن المتغير بالأمر DIM
يتم الاعلان عن الثابت بالأمر CONST
عند الاعلان عن المتغير نكتب الصيغة التالية
نوع المتغير AS اسم المتغير DIM
نوع الثابت AS اسم الثابت CONST
ونفهم من كدة إن الثوابت أنواع والمتغيرات أنواع ..... وهنعرف أنواع المتغيرات وأنواع الثوابت فيما بعد
بس دلوقتى لازم نعرف إزاى نسمى ((قواعد تسمية المتغيرات )) من دونها ستصير التسمية خطأ
1- يجب أن يبدأ اسم المتغير بحرف ولا يجوز أن يبدأ برقم .
2- ألا يحتوى اسم المتغير على مسافة
3- ألا يحتوى اسم المتغير على رمز خاص ( */ ÷ + - ) ومن الممكن أن يحتوى على العلامة _
4- ألا يحتوى اسم المتغير على كلمة من الكلمات المحجوزة لأوامر اللغة مثل PRINT , COPY , CLS
وفيه توصيات يوصى بأخذها فى الاعتبار عند وضع الاسماء ولكن التسمية بدونها لا تصير خاطئه بل يستحسن فقط أخذها فى الإعتبار
1- عندما يكون اسم المتغير اكثر من مقطع فيستحسن ان يكون الحرف الاول من كل مقطع كبير
مثال studentnamm من المستحسن ان تكون StudentName
2- يستحسن أن يتم اختيار اسم للمتغير يكون معبراً عن المتغير . يعنى لو عندى متغير يعبر عن عمر نسميه Age لو عندى متغير يعبر عن المرتب نسميه Salary وهكذا........
أنواع المتغيرات
متغيرات حرفية String
متغيرات رقيمة ومنها أنواع
Short , Integer , Long
وهى متغيرات تستقبل فقط أرقام صحيحة
ويوضح الجدول التالي أنواع المتغيرات
الدقة عدد الخلايا (Byte) نوع البيانات
غير قابل للتطبيق 2 Boolean
الاعداد الصحيحة فقط 1 Byte
غير قابل للتطبيق 2 Char
غير قابل للتطبيق 8 Date
29 حرف 16 Decimal
7 حروف 4 Single
15 حرف 8 Double
5 ارقام صحيحة 2 Short
10 ارقام صحيحة 4 Integer
19 رقم صحيحة 8 Long
غير قابل للتطبيق قيم متفاوته String
خطوات تنفيذ أمر التخصيص
X=75
1- تحديد واحتساب القيمة الموجود على يمين علامة = وذلك عن طريق :
أ) استبدال كل متغير بقيمته .
ب) إجراء العملية الحسابية والحصول على الناتج .
2- تخزين الناتج فى المتغير الموجود
X=35
تحويل البيانات الحرفية الى بيانات رقمية باستخدام الامر Parse
تحويل البيانات الرقيمة الى بيانات حرفية باستخدام الامر ToString
*العمليات الحسابية التى تتم فى الفجوال بيسك .
1- قسمة الاعداد الصحيحة : ( \ ) ويتم فيها قسمة عدد صحيح على عدد صيح ويكون الناتج عدد صحيح اى يتم اهمال الكسور .
2- باقى القسمة Mod وفيها يتم اخراج باقى عمليةى القسمة
3- عملية الاس ^
4- الضرب والقسمة والجمع والطرح .
* مجموعة أوامر Try Catch
*- التحويل بين الانواع المختلفة للبيانات :-
- فى برنامج يمكن للمبرمج ان يحول القيم الحرفية الى نوع القيم العددية والعكس 0
اولا تحويل البيانات الحرفية الى البيانات رقمية :-
يحل هذا التحويل مشكلة فىلغة البرمجة وهى تتمثل فى الاتى :-
- اجراء عمليات حسابية على البيانات التىيقوم مستخدم البرنامج بادخالها عن طريق اداة صندوق النص(( وحيث أن مربع النص يستقبل البيانات على انها بيانات حرفية لا تخضع للعمليات الحسابية )) يجب اولا تحويل هذة البيانات من النوع الحرفى الى النوع العددى حتى يمكن اجراء العمليات الحسابية –
- لاجراء هذا التحويل من بيانات نصية الى عددية نستخدم الوسيلة
Parse
UnitPrice =Integer.Parse Txt1.txt
ثانياً :-
- وتستخدم هذا التحويل لكى نسطيع عرض البيانات المطلوبة كعنوان لاداة المبين واظهار الناتج على هذا النحو او كعنوان لاداة مربع النص
- وتستخدم لاجراء هذا التحويل الدالة
ToString
Txt1.txt= xInteger.ToString
*- العمليات الحسابية :- االعمليات الحاسبية التى يتم تنفيذها فى البيزك المرئى
( الجمع+) – (الطرح-)-(الضرب* )-(القسمة/ )-(قسمة الاعداد الصحيحة\)-(باقى القسمةMod)-(الاسس^ ) ومن هذة العمليات الاتى:-
1- قسمة الاعداد الصحيحة :0(\) ويتم فيها قسمة عدد صحيح على عدد صحيح اخر ويكون الناتج ايضاً عدد صحيح ويتم اهمال اى كسور0
2- باقى القسمة : يتم من خلال هذه العملية الحصول على باقى القسمة فمثلا عند كتابة 19 Mod 3 فان الناتج يكون 1 حيث أن باقى قسمة 19 على 3 هو الرقم 1 حيث ان 19 على 3 = 6 ويتبقى 1 .
3- قسمة الاعداد الصحيحة \ عندما نقول ما ناتج 19\3 فيكون الناتج 3 .
4- عندما نقول 19/3 يكون الناتج 3.33
5- الاسس:- ( ^ ) : رفع الاس
*- مجموعة اوامر :- Try Catch
- تستخدم فى فجوال بيسك فى كشف الاخطاء التى تحدث اثناء تشغيل البرنامج والتعامل معها 0
*- التحول بين انواع البيانات العدددية :-
- يمكن تحول بيانات من نوع عددى اخر باستعمال طريقة التحويل المباشر (التلقائي)
تحويل البيانات الرقمية عن طريق التحويل الغير مباشر
فلو قلنا To Int 16 فنحن هنا نحول إلى النوع Short
أو قلنا To Int 32 فنحن هنا نحول إلى النوع Integer
أو قلنا To Int 64 فنحن هنا نحول إلى النوع Integer
أو قلنا To Decimal فنحن هنا نحول إلى النوع Decimal
أو قلنا To Single فنحن هنا نحول إلى النوع Single
أو قلنا To Double فنحن هنا نحول إلى النوع Double
*- اولويات تنفذ العمليات الحاسبية :-
فك الأقواس فك الأس الضرب أو القسمة من اليسار الى اليمين ثم الجمع او الطرح من اليسار إلى اليمين .
ملخص الفصل الأول
Byte :الخلايا أو الأماكن المتساوية الحجم التي تتكون منها ذاكرة الكمبيوتر وتحمل هذه الخلايا أرقاماً متسلسلة تبدأ من الصفر
= يتم إعطاء اسم واحد لكل خلية أو مجموعة خلايا مادامت سوف تحمل قيمة واحدة
أنواع البيانات:- يحدد نوع المتغير أو الثابت نوع المعلومات التي سيتم تخزينها بداخلة وكل نوع من المتغير لة حجم معين فى ذاكرة الكمبيوتر يختلف عن غيرة من المتغير
اهم انواع المتغيرات:-
Decimal : يستخدم لتخزين الأعداد التي بها كسور0
Single : يستخدم لتخزين الأعداد التي بها كسور 0
Double : يستخدم لتخزين الأعداد التي بها كسور0
كلا من long-integer-short:يستخدم لتخزين الأعداد الصحيحة التي ليس بها كسور0
= string : يستخدم لتخزين الحروف ( الكتابة) 0
قواعد وضع أسماء للمتغيرات وعدم أتباعها يجعل التسمية غير صحيحة :-
1- لا يبدأ برقم 2- لا يحتوى على كلمة محجوزة في لغة البيزك المرئي مثل Copy , Print
3- لايحتوى على علامة خاصة مثل /*+ 4- لا يحتوى على مسافات
قواعد تحسن البرنامج وتسهل قراءته وعدم اتباعها لاينتج عنة اى خطا:-
1- اختيار اسماء للمتغيرات والثوابت ذات معنى تبين المحتوى0
2-عند كتابة اسم المتغير يتكون من اكثر من كلمة يمكن ان نبدأ كل كلمة بحرف capital
3- بداية اسم المتغير بثلاثة حروف تبين نوع هذا المتغير 0
• الثوابت :- طريقة لاعطائة اسماء للقيم التى لا تتغير اثناء تشغيل البرنامج0
• الثوابت الجوهرية:- هى الثوابت الموجودة فى داخل لغة visualBasicnet حيث انها سابقة التعريف ويستعملها البرنامج بدون اعلان0
• الاعلان عن المتغيرات: يجب قبل استعمال المتغير الإعلان عنة أولا وذلك بالصيغة التالية:القيمة الابتدائية = نوع المتغير -------As - ------ اسم المتغيرDim – ويمكن في هذه الصيغة كتابة القيمة الابتدائية أو كتابتها بعد ذلك 0
• امر التخصيص : لتخزين البيانات داخل المتغيرات نستخدم أمر التخصيص في الصيغة التالية ----( القيمة = اسم المتغير)0
• التحويل بين الانواع المختلفة للبيانات :-
• اولا لاجراء عمليات حسابية على البيانات التى يتم ادخالها فى مربع النص
(TextBox )وهذا يكون عن طريق الوسيلة (parse ) :
• ثانيا: تحويل البيانات الرقمية الى بيانات حرفية:
= ويستحدم هذا التحويل عندما نريد عرض البيانات المطلوبة كعنوان لاداة المبين (Label) ((Tostring 0( البيانات المراد تحويلها لبيانات حرفية )
Label1.text = X integer (البيانات المراد تحويلها الى بيانات حرفية).tostring
العمليات الحسابية:-
• Mod : يقصد بة باقى القسمة
(للحصول على باقى القسمة فى العمليات الحسابية)0
• / : رمز القسمة العادية .
(يكون ناتجها عدد صحيح بدون كسور حيث يتم تقريب القيمة لاقرب عدد صحيح)0
• \ : رمز قسمة الاعداد الصحيحة
• رمز الاسس0^ يستخدم لرفع العدد لأس معين
• مجموعة اوامر Try\ CatCh :
تستخدم هذة الاوامر فى كشف الاخطاء التى تحدث اثناء تشغيل البرنامج والتعامل معها 0
• التحويل بين انواع البيانات العددية :
يقصد به التحول من نوع بيان عددى الى نوع بيان عددى اخر0
• التحول المباشر(التلقائى):- وفية يتم تحويل البيانات العددية ذات السعة التخزينيةالصغيرة الى نوع له سعة تخزينية اكبر0
• التحويل الغير مباشر : يستخدم فى التحويل البيانات العددية ذات السعة التخزينية الكبيرة الى نوع اقل منه فى السعة التخزينية لتوفير المساحات 0
تحويل البيانات الرقمية عن طريق التحويل غير المباشر
فلو قلنا To Int 16 فنحن هنا نحول إلى النوع Short
أو قلنا To Int 32 فنحن هنا نحول إلى النوع Integer
أو قلنا To Int 64 فنحن هنا نحول إلى النوع Integer
أو قلنا To Decimal فنحن هنا نحول إلى النوع Decimal
أو قلنا To Single فنحن هنا نحول إلى النوع Single
أو قلنا To Double فنحن هنا نحول إلى النوع Double
• قد يتولد خطأ عند التحول غيرالمباشر اذا كان نوع المحول اليه غير كافى لعدد الخانات الهامة (المؤثرة) من القيمة 0
• اولويات تنفيذ العمليات الحسابية:-
1- فك ما بين الاقواس0
2- عمليات فك الاس.
3- عمليات الضرب او القسمة او ايهما اولا0
4- قسمة الاعاد الصحيحة 0
5- عمليات(Mod ) وهى حساب باقى القسمة0
6- الجمع او الطرح او ايهما اولا0
أسئلة محلولة على الفصل الأول
ضع علامة امام العبارات الصحيحة وعلامة امام العباران الخطأ:-
1- كلما قل عدد الخلايا (Bytes) زاد حجم ذاكرة الكمبيوتر وسعتة لتخزين البيانات ( )
2- يقصد باعلان المتغير اعطاء اسماء للخلاياء التى ستحمل قيم ثابتة فى ذاكرة الكمبيوتر ( )
3- اعطاء اسماء للخلاياء التى سيتم تخزين بيانات بها فى ذاكرة الكمبيوتر يسهل من عملية التعامل معها فى البرنامج 0 ( )
4- فى التحويل غير المباشر عند تحويل رقم بة كسور الى رقم صحيح يتم تقريب الكسور الى اقرب قيمة صحيحة 0 ( )
5- تستخدم نواع المتغيرات ( Integer – Long - Short ) لتخزين الاعداد التى تحتوى على كسور عشرية 0 ( )
6- عدم اتباع قواعد تسمية المتغيرات والثوابت لاينتج عنة اى خطاء فى القواعد ( )
7- غير مسموح باستعمال المساقة فى اسم المتغير 0 ( )
8- نوع المتغيرات (Double ) اسرع فى العمليات الحسابية من نوع المتغير (Single )0 ( )
9- من امثلة الثوابت الجوهرية الموجودة فى داخل لغة الفجوال بيزك مجموعة الالوان ( )
10- ليس هناك بين العملية الحسابية وامر التخصص 0 ( )
الاجابة ×× صح صح × × صح × صح ×
*************************************************************
س2:- اعد كتابة هذه الاوامر بعدتصحيح ما بها من اخطاء:-
1- يتم اعطاء اسم واحد لكل خلية سواء تم تخزين قيمة واحدة بها او تم تخزين جزء من قيمة 0
2- تستخدم انواع المتغيرات ( Decimal – Single - Double ) لتخزين الاعداد الصحيحة فقط.
3- عند تخزين ارقام بها كسور او ارقام صحيحة فى المدى ( من – 128 الى + 130) فانه يتم تخزين القيمة فى خلية واحدة فقط0
4- يستخدم نوع المتغير (Boolean) لتخزين البيانات التى تاخذ شكل تاريخ .
5- يمكن عند تسمية المتغيرات والثوابت استخدام المسافات داخل الاسم 0
6- لتعرف مجموعة متغيرات واعطاء قيمة لها نستخدم الصيغة التالية :-
Dim X , Y , Z as integer = 15
7- عند الاعلان عن متغير لاستعمالة فى لغة الفجوال بيزك يجب كتابة قيمة له مع الاعلان 0
8- للاعلان عن مجموعة متغيرات يتم كتابة امرDim خاص بكل متغير 0
9- للاعلان عن متغير رقمى ومتغير حرفى يمكن لاستخدام الصيغة التالية :
Dim price as string , Address as decimal
10 – كل انواع البيانات ارقمية عبارة عن فئات (Classes) لها خصائص ووسائل وبعض هذة الانواع بة الوسيلة (Parse) والبعض الاخر ليست بة 0
الإجــــابة
1- يتم اعطاء اسم واحد لكل خلية او مجموعة من الخلايا ما دامت تحمل قيمة واحدة .
2- تستخدم انواع المتغيرات ( Decimal – Single - Double ) لتخزين الاعداد الصحيحة والاعداد التى تحتوى على كسور عشرية .
3- عند تخزين ارقام بها كسور او ارقام صحيحة فى المدى ( من – 128 الى + 130) فانه يتم تخزين القيمة فى اكثر خلية من واحدة 0
4- يستخدم نوع المتغير (Date) لتخزين البيانات التى تاخذ شكل تاريخ .
5- لا يمكن عند تسمية المتغيرات والثوابت استخدام المسافات داخل الاسم 0
6- لتعريف مجموعة متغيرات واعطاء قيمة لها نستخدم الصيغة التالية :-
Dim X as integer = 5 Dim Y as integer = 3 Dim Z as integer = 10
7- عند الاعلان عن متغير لاستعمالة فى لغة الفجوال بيزك لا يجب كتابة قيمة له مع الاعلان 0
8- للاعلان عن مجموعة متغيرات يتم كتابة امرDim واحد لهم جميعاً 0
9- للاعلان عن متغير رقمى ومتغير حرفى يمكن لاستخدام الصيغة التالية :
Dim price as decimal, Address as string
10 – كل انواع البيانات الرقمية عبارة عن فئات (Classes) لها خصائص ووسائل وكل هذة الانواع به الوسيلة (Parse) .
*************************************************************
س4:- ما هى الشروط الواجب مراعاتها لاستخدام امر التخصص؟
الاجابة
1- أن يكون إسم المتغير على يسار علامة =
2- ان تكون القيمة المراد تخزينها فى المتغير ملائمة لنوع المتغير
3- ان تكون القيمة المراد تخزينها من الممكن ان تاخذ احد الاشكال الاتية :
أ) تخزين قيمة مجردة X=20
ب) تخزين متغير فى متغير Y=50 , X=Y
جـ) عملية حسابية Y=2+8
*************************************************************
س5: اكمل الجمل التالية :-
2- لاختيار النوع المناسب للمتغير يجب اولا تحديد مجموعة من الخصائص وهى :-
أ- --------------------------------------
ب- --------------------------------------
ج--------------------------------------
الحل ( العمليات التى يمكن اجراءها على المتغير – نوع البيانات التى يتم تخزينها فى المتغير – حجم الذاكرة التى سيحتاجها المتغير )
2- نوع المتغير ---------- هو الذى يستخدم عندى الاختيار True او False
الحل Boolean
3- نوع المتغير ---------- هو الذى يستخدم لتخزين البيانات الحرفية داخلة
الحل String
4- على اى شى يدل التعبير الاتى :-
1- X+5=45 الحل عملية حسابية وليست امر تخصيص
2- N=N+1 أمر تخصيص وليس عملية حسابية
5- فى المتغيرات الحرفية هذه الاقواس تعنى
أ- " " : ---------------------
ب- " " : ---------------------الاجابة
الاقواس " " تعنى قيمة حرفية فارغة طولها صفر
اما الاقواس " " تعنى سلسلة حرفية طولها بعدد المسافات الموجودة داخل الاقواس
6- تستخدم الوسيلة (Parse ) فى --------------------- الاجابة تحويل البيان الحرفى الى بيان رقمى
7- العملية تكون نتيجتها رقم ---------------------
8- العملية ( Integer.parse ) تسنتخدم لتحويل قيمة حرفية الى رقم -------------- الاجابة رقم عددى صحيح
9- لتحويل بيانات رقمية الى بيانات حرفية تستخدم الدالة --------------------- الاجابة Tostring
10- عند كتابة كلمة (Me ) فى كود المشروع فانها تظهر لنا قائمة ---------------------التى تحتوى على اسماء الكائنات الموجودة بالمشروع والخصائصص والوسائل 0 الاجابة : الاستشعار الذكى
****************************************************************
س6:- علل ما ياتى :-
1- عند كتابة كلمة (Color ) فى الكود ووكتابة نقطة (0) بعدها تظهر لنا قائمة الالوان 0
لأن برنامج البيزك المرئى V.B.net قام بتعريف قيم الألوان كثوابت جوهرية وقام بتسمية كل ثابت باسم اللون المقابل له .
2-كتابة الرمز (,) فى البداية بعض الاسطر فى الكود 0
هذا معناه أن هذا السطر لا يدخل فى الكود وليس له اى دور فى البرنامج سوى توضيح بعض الخطوات
3- تحول البيانات العددية الى بيانات حرفية 0
لكى يمكن اظهارها واستخدامها داخل أداة الـ Label
4- عند اجراء القسمة هذه (5\37) يكون الناتج 7 وليس 7.4 0
لأن عملية القسمة \ تعبر عن قسمة الاعداد الصحيحة والنواتج الصحيحة ولو ظهر فى الناتج كسور يقرب الناتج لأقرب رقم صحيح .
5- يفضل المبرمجون استعمال اوامر ( Try / Catch )0
لأنها تتيح للمبرمج التعامل مع الأخطاء بنفسه وعرض رسائل أوضح للمستخدم يقوم المبرمج بكتابتها بنفسه .
6- فى التحويل غير المباشر للبيانات الرقمية يجب اولا التأكد من النوع المحول اليه هل سوف يستوعب القيمة التى سوف يتم تحويلها ام لا 0
لأن التحويل غير المباشر يتم فيه التحويل من بيانات كبيرة الى بيانات صغيرة فقد تنتج بعض المشاكل نتيجة لأن النوع المحول اليه ممكن الا يستوعب النوع المحول فتنتج مشاكل فى البرنامج .
س7- ما نتيجة تنفيذ العمليات الحسابية الاتية عندما يكون:
إذا علمت أن X=5 و Y=2 و N=5
1- X*(Y+3)
2- X*(N+1)^2*Y^2
3- Y^X*X
س8 : الجدول التالى يوضح التحويل غير المباشر للبيانات العددية صل من العمود ( أ ) ما يناسب العمود (ب)
تحويل البيانات الرقمية عن طريق التحويل غير المباشر
فلو قلنا To Int 16 فنحن هنا نحول إلى النوع Short
أو قلنا To Int 32 فنحن هنا نحول إلى النوع Integer
أو قلنا To Int 64 فنحن هنا نحول إلى النوع Integer
أو قلنا To Decimal فنحن هنا نحول إلى النوع Decimal
أو قلنا To Single فنحن هنا نحول إلى النوع Single
أو قلنا To Double فنحن هنا نحول إلى النوع Double
(أ) (ب)
To Int 16
To Int 32
To Int 64
To Decimal
To Single
To Double Integer
Decimal
Short
Integer
Single
Double
الحل
تحويل البيانات الرقمية عن طريق التحويل غير المباشر
فلو قلنا To Int 16 فنحن هنا نحول إلى النوع Short
أو قلنا To Int 32 فنحن هنا نحول إلى النوع Integer
أو قلنا To Int 64 فنحن هنا نحول إلى النوع Integer
أو قلنا To Decimal فنحن هنا نحول إلى النوع Decimal
أو قلنا To Single فنحن هنا نحول إلى النوع Single
أو قلنا To Double فنحن هنا نحول إلى النوع Double
س9 : ضع علامة () أمام العبارة الصحيحة وعلامة () أمام العبارة الخطأ .
1- فى التحويل غير المباشر للبيانات العددية قد يتولد خطأ اذا كان النوع المحول الية غير كافى لعدد الخانات الهامة الموثرة نت القيمة 0 ( )
2- يتم تحويل استعمال التحويل غير المباشر بين البيانات العددية التى لايمكنك اجراء التحويل المباشر بينها ى0 ( )
3- يمكن من خلال التحويل المباشر للبيانات العددية تحول بيانات من نوع Doubleالى نوع اخر0 ( )
4- يمكن تحويل البيانات التى تحتوى على كسور Single أو Doubleالى النوع Decimalبطريقة التحويل غير المباشر 0( )
5- مربع النص (Text Box ) القيمة التى بة تكون حرفية حتى ولو كانت عبارة عن ارقام ولهذا للتعامل معها على انها ارقام يجب تحويلها الى بيانات رقمية 0 ( )
6- تقبل اداة LAbel قيمة حرفية فى خاصيةText الخاصة بها0 ( )
7- عند تحويل قيمة حرفية لقيمة عددية باستخدام (Parse ) ووجود اى حرف او علامة لا يمكن تحويلها فيتم تخطى هذة العلامة وتحول باقى القيمة الحرفية بدون توقف0 ( )
8- عند تسمية المتغيرات فى0 ( V.B. ) يجب ان يبين اسم المتغير محتواة 0 ( )
9- لتخزين القيمة الرقمية " 120 " فانها تاخذ عدد خلايا اكثر من تخزين القيمة الحرفية "120 " ( )
10- عند كتابة قيمة للمتغير فى الاعلان عنة واهمال علامة = فانة يتم اعطاء قيمة افتراضية للمتغير وهى (صفر) فى حالة المتغيرات الرقمية وقيمة فارغة " " فى حالة المتغيرات الحرفية ( )
الاجابة 1- 2- 3- 4- 5-
6- 7- 8- 9- 10–
س10:- اخرج الخطأ فى تسمية هذة المتغيرات :-
1- 2Salary 2- Firs.t 3- First Name 4-Integer
موسوعة التقويم
السـؤال الأول:
أكمـل مكـان النقـط بمـا تراه مناسـباً لكي يجعـل العبـارات صحيحـة:
أراد يوسـف حسـاب مسـاحة دائـرة ما، فقـام بكتـابـة البرنـامـج التـالي:
Const Pi As Single = 3.14
Dim R As Single
Dim Area As Double
R = 1000
Area = Pi * R * R
MsgBox ( Area )
1- اسـتخدم يوسـف المتغـير العـددي R من نـوع ............ لوضـع بداخـله القيمـة ............
2- كما اسـتخدم أيضـاً المخـزن العـددي الثـابت ............ من النـوع Single لتخصيص له
القيمـة ............
3- كما تم اسـتخدام المتغـير العـددي .................. من النـوع .................. لوضـع
فيـه .................. وهـي تسـاوي تمامـاً Pi * R^2.
4- تم الإعـلان عـن المتغـير العـددي R باسـتخدام الكلمـة Dim ، كما تم الإعـلان عن المخزن الثابت Pi باسـتخدام الكلمـة ..................
السـؤال الثاني:
اختر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين لكل مما يأتي:
Dim , Const , String , Single ) )
1- أراد خـالـد حسـاب مجمـوع درجـات طـالب في المـواد الدراسـية فقـام باسـتخدام متغـيرات عـدديـة من النـوع Single حـيث تـم الإعـلان عنهـا بالكلمـة .................
2- كما اسـتخدم أيضـاً متغـير مـن النـوع ................... لوضـع فيـه اسـم الطـالـب.
3- كما تـم اسـتخدام متغـير مـن النـوع ................... لوضـع فيه مجمـوع درجات المواد الدراسـية.
إجابة السـؤال الأول:
1- Single 1000
2- Pi 3.14
3- Area Double Pi * R * R
4- Const
إجابة السـؤال الثاني:
1- Dim
2- String
3- Single